نادي الغرافة الرياضي

سعادة الشيخ جاسم بن ثامر آل ثاني يُدلي بحديث لصحيفة الزوراء العراقية

* كمسؤول قطري أتمنى الاحتفاظ باللقب الآسيوي في قطر. * أعتز بكل نجم عراقي ارتدى شعار الفهود. *  تحظى الرياضة القطرية بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص بدعم ورعاية كبيرة من قبل سموأمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والكل يعلم ما تعيشه قطر من نهضة رياضية. * العلاقة بين الكرة القطرية والعراقية علاقة وطيدة،وأتمنى أن تكون هناك توأمة بين الغرافة وأي من الأندية العراقية. * كنت أتمنى أن يرتدي حسين سعيد شعار الفهود لأنه من اللاعبين المميزين عربياً وآسيوياً. الدوحة – قطر | أدلى سعادة الشيخ جاسم بن ثامر آل ثاني رئيس نادي الغرافة الرياضي بحديث إلى صحيفة الزوراء العراقية – التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين – تحدث خلاله عن رؤيته لما قدمه نجوم الكرة العراقية للغرافة بشكل خاص وللكرة القطرية بشكل عام، فضلاً عن العديد من المواضيع المهمة التي تهم الساحة الرياضية العراقية والقطرية والخليجية وأيضًا القارية، والذي  جاء كالتالي : سعادة الشيخ جاسم بن ثامر آل ثاني, أكد أنه على المستوى الشخصي يعتز بكل نجم عراقي ارتدى شعار الفهود بدءاً من قائد أسود الرافدين راضي شنيشل ومروراً بعماد محمد ويونس محمود ونشأت أكرم، فجميعهم خدموا الكرة الغرفاوية وكلهم صعدوا لمنصات التتويج حاملين كؤوس سمو الأمير ودرع الدوري، مؤكداً على أن الأبرز في تاريخ هدافي الغرافة هو السفاح يونس محمود. موضحًا بقوله :”كما تعلم دوماً للهداف قيمته ورونقه وعلى المستوى القطري يعد يونس منا لمميزين بجانب راضي شنيشل الذي مثل الغرافة وقطر والسد وكذلك المرحوم أحمد راضي وليث حسين وسعد عبد الحميد مع الوكرة و سمير كاظم بالسد وحبيب جعفر بالريان والغرافة ونشأت أكرم موسيقار الكرة العراقية ورياض عبد العباس وقصي منير وعلى حسين والمرحوم أحمد دحام وعبد الجبار هاشم والكثير ممن خدموا الأندية القطرية وكانت لهم بصمة واضحة“. وعن مدى إمكانية تولي يونس محمود منصباً كروياً بالغرافة، أجاب سعادته قائلًا:” إن يونس محمود ابن من أبناء الغرافة وعلى المستوى الشخصي تربطه بي وبالنادي علاقات طيبة ونحن يسعدنا أن يكون من بيننا، ولكنى أعتقد أنه قادر على خدمة الكرة العراقية بشكل أفضل بجانب النجم الكبير عدنان درجال“. وهل يرى أن العنابي قادر على الاحتفاظ باللقب الآسيوي للنسخة الثانية على التوالي قال:” كمسؤول قطري أكيد أتمنى بقاء اللقب في قطر وهذا هو هدفنا كقيادات رياضية بالأندية وكمسؤولين عن كرة القدم القطرية ، لاسيما في ظل ما تحظى به الرياضة القطرية بشكل عام وكرة القدم بشكلٍ خاص من دعم  ورعاية كبيرة من قبل سمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والكل يعلم ما تعيشه قطر من نهضة رياضية وما قدمته من تنظيم رائع لنهائيات كأس العالم2022 ، كعادة قطر دوما في تنظيمها لكل البطولات القارية والعالمية“. وردًا على سؤالنا لسعادته عن مدى إمكانية خوض مباريات ودية مع أندية عراقية، قال:”بالتأكيد يسعدني كرئيس لنادي الغرافة خوض تلك التجربة لأن العلاقة بين الكرة القطرية والعراقية علاقة وطيدة بل على العكس نتمنى أن تكون هناك توأمة بين الغرافة وأيٍ من الأندية العراقية“. وعن رأيه في تجربة قيادة النجم الدولي السابق طلال البلوشي لنادي زاخو العراقي ،قال:” بالتأكيد التجربة من حيث المبدأ جيدة لأن تبادل الخبرات الفنية والإدارية في مجال كرة القدم أمر مفيد لكل الأطراف، لكن اسمح لي، لا أستطيع تقييم تجربة طلال البلوشي التدريبية، لأنني لم تتح لي فرصة الاقتراب من  عمله ولكني بالتأكيد أتمنى له التوفيق ولناديه وللكرة العراقية بشكل عام“.  وبسؤال سعادته عن اللاعب العراقي الذي كان يتمنى أن يحترف بالغرافة، قال :” بالتأكيد كنت أتمنى أن يرتدي حسين سعيد شعار الفهود لأنه من  اللاعبين المميزين عربيًا وآسيويًا ورجل على خلق وخدم الكرة العراقية لاعبًا ورئيساً للاتحاد وكذلك  المرحوم أحمد راضي لأنه كان هدافًا موهوبًا بخلاف ما كان يتمتع به من خلق رياضي قويم وكان نموذجًا يحتذى لكل اللاعبين العرب“. ومن خلال عمله باللجنة الأوليمبية القطرية واتحادي القدم واليد ونادي الغرافة وعن أي مكان وجد نفسه فيه وتمكن من تحقيق النجاحات فيه وماهي الصعوبات التي واجهها في تلك الأماكن، قال سعادته:”من حيث الصعوبات لايوجد عمل بلا صعوبات لاسيما إذا كنت تعمل بفكر يحتاج لوقت طويل لتحقيق رؤيتك المستقبلية والحمد لله من حيث الصعوبات المادية القيادة الرشيدة لا تألو جهداً في توفير الدعم المادي والمعنوي للعاملين بالرياضة، لكن قد تكون هناك صعوبات تتعلق في الكادر الذي تعمل معه وفي إيمانه بالأهداف التي نسعى لتحقيقها سواءً على مستوى الاتحادات التي شرفت برئاستها أو النادي. ولكن بشكل عام القيادة مطالبة دومًا بتقريب وجهات النظر بين الإدارة العليا والمستويات الدنيا والقدرة على تجميع كل الطاقات من أجل نجاح المنظومة، لكن بشكل عام أنا شخصياً أرتاح للعمل بالنادي لأني أرى أن الأندية هي المناخ الخصب لميلاد وتطور الكفاءات الإدارية، كما هي الداعم الرئيس للاتحادات سواءً من قيادات إدارية أو مستويات إدارية مختلفة، وحتى على مستوى اللاعبين تظل الأندية هي الأساس في دعم المنتخبات بالكفاءات الفنية والإدارية“.

Read more

سعادة الشيخ/ جاسم بن ثامر آل ثاني يتحدث للصحافة المحلية

الشيخ جاسم بن ثامر آل ثاني يتحدث للإعلاميين : شهادتى في التنظيم القطري مجروحة ويكفينا فخرًا شهادة العالم على قدرات قطر التنظيمية الحضور الجماهيري المميز هو امتداد طبيعي للرقم القياسي بمونديال قطر حصول العنابي على العلامة الكاملة حافز لمزيد من العطاء في قادم المباريات حفاظًا على اللقب مكتسبات قطر من كأس العالم يؤهلها لتنظيم أي حدث عالمي ما يتمتع به الشيخ حمد بن خليفة من خبرات طويلة أهله لقيادة وزارة الرياضة دعم جماهير العنابي لمنتخبنا أحد مقوماتنا للحفاظ على اللقب ماقدمه الفلسطينى يستحق الاحترام والسعودي يملك أكثر مما قدم المشاركة العربية فى البطولة الحالية هى الأفضل نسبيًا مقارنة بالمشاركات السابقة الجماهير العربية تشكل دعماً كبيرًا لمنتخباتها احتراف لاعبي غرب آسيا في أوروبا ساهم فى إحداث الفارق بين شرق وغرب القارة منتخباتنا العربية بحاجة لاستراتيجيات طويلة المدى للارتقاء بالكرة العربية إمكانيات الياباني والكوري والاسترالي تجعلهم الأقرب للقب الدوحة – قطر | بعد فترة غياب طويلة عن الحديث لأي من وسائل الإعلام المحلية، وبناء على رغبةا لزملاء الإعلاميين وتفاعلًا مع استضافة قطر لنهائيات أمم آسيا قطر 2023، أدلى سعادة الشيخ جاسم بن ثامر آل ثاني رئيس النادي بالحوار التالى والذى اقتصر على تقييم سعادته للبطولة ومسيرة العنابى ورؤيته الفنية لأفضل المنتخبات بالبطولة ومن هم أفضل المنتخبات المرشحة للقب الآسيوي،وكذلك تقييمه لما قدمته المنتخبات العربية بالبطولة حتى الآن . كما وعد سعادته الزملاء الإعلاميين بأن سيكون هناك لقاء آخر عقب البطولة ، يتم الحديث خلاله عن الدوري المحلي وماهى هموم الأندية القطرية .. وجاء حديثه ثريًا كالعادة، فتعالوا معنا لنتعرف عمّا قاله سعادته في هذا الحوار… خبرات تراكمية تميز قطر تنظيمياً ـ سعادتك ..حدث مهم يُقام حالياً في قطر كالعادة ممثلًا في بطولة آسيا .. ماهو تقييمكم للاستضافة القطرية ؟ أجاب سعادته قائلًا :” بداية كل هذه النجاحات الواضحة بتنظيم البطولات الرياضية الكبرى في قطر هى  نتيجة توجيهات سامية لقيادتنا الرشيدة بقيادة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وجهود محمودة لشبابنا القطري في مختلف اللجان بما اكتسبوه من خبرات تنظيمية سابقة. وتابع سعادته، وبهذه المناسبة أنتهز الفرصة وأتقدم بالتهنئة لـسعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني بتوليه منصب وزير الشباب والرياضة، بعد مسيرة ناجحة برئاسته لاتحاد الكرة القطري امتدت لسنوات، لينتقل لمكان آخر سيكون من خلاله مسؤولًا عن الرياضة القطرية ككل، وإن شاء الله تشهد الرياضة في بلدنا نقلة نوعية ترتبط بإنجازات في كافة الألعاب، وأثق تمامًا في أنه سينجح إن شاء الله، والتهنئة موصولة للأخ جاسم البوعينين، لرئاسته لاتحاد الكرة ، وأنا سعيد بتولي جاسم للمهمة لأنه كان لاعبًا مميزًا بنادي قطر عندما كنت رئيسا لاتحاد الكرة ونتمنى أن نرى مزيدًا من التطور لكرة القدم والأندية أثناء فترة رئاسته، والجميل في الأمر أن كلاهما من أبناء اللعبة، كما أتوجه بكل الشكر إلى سعادة صلاح بن غانم العلي، لقيادته للوزارة لعدة سنوات خدم من خلالها الرياضة القطرية“.  بنية تحتية نموذجية وعن التنظيم قال سعادته: “هذا ليس بجديد على قطر التي سبق ونظمت العديد من التظاهرات الرياضية الكبرى والبداية كانت تنظيم بطولة كأس العالم للشباب منتصف التسعينيات بخلاف العديد من البطولات في الألعاب الأخرى، أهمها الآسياد 2006، وبطولة آسيا التي تستضيفها قطر حاليًا ، هي الثالثة التي تُقام في الدوحة، ومن ثم كانت الاستضافة الأبرز على مستوى العالم باستضافة كأس العالم 2022، والتي شهدت نجاحات باهرة، فقطر تمتلك رصيدًا تراكميًا هائلًا في تنظيم البطولات ، وشهادتنا كقطريين مجروحة، ويكفي الإشادات والاطراءات المستمرة من الضيوف والزائرين والمنتخبات المشاركة التي تشارك في البطولة الحالية بخلاف رجال الإعلام الآسيوي والعالمي بمختلف مستوياته“. وأوضح سعادته أن قطر تملك بنية تحتية من المنشآت والمرافق الرياضية تعد الأفضل في العالم، منحيث التكامل، وهذا يسهل كثيرًا تنظيم أي بطولة بسهولة، فالصين اعتذرت عن التنظيم، فكانتقطر جاهزة تمامًا ، دون انتظار، فقطر دائمًا ما تكون محل ثقة من الاتحادات الدولية الرياضية. الحفاظ على اللقب طموحنا جميعاً  وتطرق سعادته للحديث عن تأهل العنابي لدور الــ 16 من البطولة مؤكدًا على أنه كان تأهلاً متوقعاً ، موجهاً تهنئته إلى اتحاد الكرة وأعضاء الجهازين الفني والإداري قائلًا :” لابد أن نذكر أن العنابي سبق له تحقيق البطولة في نسخة 2019 بالإمارات، عن جدارة، وفي هذه البطولة قدم مستويات مقبولة، تطورت مع اللقاء الأخير مع الصين، محققًا العلامة الكاملة، وهذا يعطي مؤشرًا على أن الفريق يسير بشكل جيد، ونتمنى أن يحقق طموحاتنا جميعًا ويحافظ على اللقب، خاصة أن البطولة تُقام على أرضنا ووسط جماهيرنا، وهذا يعطي دافعًا معنويًا للاعبين“. مواجهة صعبة ـ وماذا عن مواجهة العنابي مع المنتخب الفلسطيني في دور الـ 16؟ قال سعادته:”مواجهة  المنتخب الفلسطيني الشقيق ليست سهلة بالطبع، فالمنتخب الفلسطيني يحسب له المشاركة وسط هذه الظروف الصعبة ، التي يمر بها الشعب الفلسطيني، وأهنئهم على الصعود لدور الــ 16 ، بعدما قدموا عروضًا قويةً ، خاصة أمام الإمارات، وهونج كونج ،ومواجهتهم للعنابي ستكون تاريخية في مشوارهم، ومنتخبنا مطالب بتحقيق الفوز لبلوغ دور الثمانية، وعليه أن يتعامل مع المباراة بحذر شديد، واللعب بشكل مختلف عن مباريات دور المجموعات ، لأنه من الطبيعي أن التحديات والمستويات الفنية تبدو أكثر صعوبة كلما انتقلنا من مرحلة لأخرى حتى تبلغ ذروتها في دور الأربعة وصولًا للمباراة النهائية التي نتمنى أن يكون العنابي طرفًا فيها ، وإن شاء الله يوفق المدرب لوبيز في اختيار التشكيلة المثالية التي يخوض بها هذه المباراة الصعبة وتفرح الجماهير القطرية بالفوز والتأهل لدور الثمانية“. وجود عربي قوي ـ مشاركة عربية ثرية جدًا في نسخة قطر ، ما تقييم سعادتكم لهذه المشاركة؟ أجاب سعادته قائلًا :” المشاركة العربية كبيرة بالفعل، ولفت نظري بشكل خاص منتخبي الأردن والعراق، فقد تطور مستواهما بشكل لافت، و قدما مستويات مميزة في البطولة، لكن المهم أن يواصلا، بهذا المستوى في الأدوار المقبلة، ففوز المنتخب العراقي على المنتخب الياباني غير متوقع، ونفس الحال للمنتخب الأردني فكان قاب قوسين من الفوز على كوريا الجنوبية، وتعادل الفريقان في الوقت بدل الضائع، أما المنتخب السعودي فمستواه كان مفاجئًا لي ، فللآن يقدم أداءً غير مقنع بالمرة ولكن المنتخب السعودي يملك أكثر مما قدم ولايوجد سبب محدد لتراجع مستواه،ربما يكون شكل الدوري في المملكة، وما يضمه من عديد اللاعبين الأجانب، وأيضًا منتخب عمان،يملك جيلًا جيدًا ، ولم يحالفه الحظ في المباراة الأولى مع السعودية، وخسر في آخر لحظات المباراة، أما المنتخب البحريني فعاد في المباراتين الأخيرتين أمام ماليزيا والأردن، بعد بداية متعثرة، وقدم مستوى متميزًا“. وأشار سعادته إلى أن إقامة البطولة في أرض عربية، أمر محفز جداً للمنتخبات العربية المشاركة في البطولة، بوجود دعم جماهيري وإعلامي قوي، فمثلاً مشاركة منتخب المغرب في كأس العالم 2022 ، قد

Read more

عدولة المشجع الغرفاوي الشهير: أهنئ الشعب القطري بشهر رمضان الكريم والغرافة سبب شهرتي

عدولة : صوفى وبوخميس وراء حبى للفهود الدوحة – قطر | توجه المشجع الغرفاوي عدولة بالتهنئة للشعب القطري بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم متمنياً أن يعيده على كل من يقيم على أرض قطر بالخير والبركات. وعن ارتباطه الشديد بنادى الغرافة يقول :” الفضل فى ذلك يعود للنجمين الكبيرين المرحوم محمود صوفي والكابتن عادل خميس والحمد لله لازلت مرتبطاً بالغرافة وأهل الغرافة الذين أدين  لهم بالفضل لما شملونى به من كرم الضيافة”. وأضاف  قائلًا:” تربطنى بنادي الغرافة الكثير من الذكريات الجميلة لاسيما في البطولة العربية في مصر بمدينة الاسماعيلية وايضا اثناء سفري معهم بالكويت وطبعا ما أكثر الذكريات بالدوحة”. وعن متابعته للفهود بالدوري قال عدولة :” الغرافة يملك مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب والمحترفين ولكن موقعه بجدول الترتيب لا يعكس مايملكه الفريق من امكانيات لكن أتوقع الافضل فيما تبقى من مباريات وطبعا اتمنى رؤية الفهود بالمربع والفوز بكأس سمو أمير البلاد المفدى تلك البطولة التى عشت مع الفهود الكثير من لحظات التتويج يها في أكثر من مناسبة” .

Read more

ستراماشيوني : كنا ندرك صعوبة المباراة .. وأهنئ اللاعبين على الفوز والانضباط والروح العالية

الدوحة -قطر| أكد الإيطالي أندريا ستراماشيوني مدرب فريقنا الأول لكرة القدم عقب الفوز على السيلية 1/2 في الجولة الأولى من دوري نجوم QNB أن الفريق استحق الفوز بعدما أنهينا التحضيرات للمباراة بشكل جيد وأدركنا مدى صعوبتها وخضناها بتشكيلة غير مكتملة ، وغاب عنا الكثير من اللاعبين . مضيفاً :” يحق أن أوضح أن ذلك من الأسباب التي تدفعني لتهنئة  فريقي بهذا الأداء ، حيث أننا قدمنا تشكيلة مكونة من 8 لاعبين تحت 23 سنة من خريجي قطاع الناشئين بالنادي ، إضافة إلى بعض اللاعبين الدوليين على أرضية الملعب”. ألا ترون أن ذلك يعتبر شيئ عظيم؟ أجاب أندريا : ” أعتقد أن الفريق أظهر درجة عالية من اللعب الجماعي من خلال العرض المقدم كفريق واحد ، كما أظهر درجة عالية من الانضباط أيضًا على المستوى التكتيكي خلال كامل المباراة”. واختتم ستراماشيوني بقوله :”لا يسعني إلا أن أؤكد على ضرورة المحافظة على المكتسبات التي تحققت في المباراة وأن نبني عليها لتحسين الأداء وتصحيح السلبيات من خلال العمل المستمر، وفي الختام أعود مرة أخرى لأجدد التهنئة لكافة ابنائي اللاعبين”.

Read more